دور قسم بنك القضايا ضمن منظومة العمل لمركز الدراسات القضائية

       الدور الأساسي الذي يقوم به قسم بنك القضايا هو توفير مادة واقعية للدراسات العملية والتدريب والبحث ,     وإعطاء نماذج للأصول الفنية والقواعد القانونية من خلال دعاوى ووقائع حقيقية عرضت في العمل لامجرد افتراضات .

    ويتمثل التدريب العمي في قاعات البحث التي تدرج ضمن المنهج التدريبي للسادة القضاة الجدد ، النيابة  العامة ، مجلس الدولة، النيابة الإدارية، القضاء العسكري للقوات المسلحة ولهيئة الشرطة.

    ويحتوى بنك القضايا على العديد من الدعاوى القضائية المتنوعة مثال: {التخابر والإرهاب وأمن الدولة ،  هتك العرض وإفساد الأخلاق ، الاعتداء على النفس , القتل والإصابة الخطأ والمرور , الاعتداء على المال    العام ، المواد والعقاقير المخدرة , الأسلحة والذخائر والمفرقعات , التزييف والتزوير , الزراعة والتموين والغش الصناعي ، منازعات الحيازة ، جرائم الطفل ، الشئون المالية والتهرب الضريبي ، جرائم الصحافة    والنشر ، منازعات الأسرة نفس ومال }.

   كما يشتمل على نماذج لمحاكمات تصويرية للعديد من الجرائم... مثال: ( التخابر , القتل ، الاغتصاب ،  السرقة , الاستيلاء على المال العام , الرشوة) .

   ويحتوي البنك أيضاً على نماذج لمنازعات وقضايا جنائية ومدنية لتدريب السادة القضاة الجدد عملياً على  كيفية نظر وإدارة الدعاوى وإصدار الأحكام فيها في ضوء المبادئ الإجرائية والموضوعية التي استقرت  عليها محكمة النقض , ودوائر توحيد المبادئ بالهيئة العامة للدوائر الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية .

   وتلك القضايا المذكورة مسجلة في قاعدة بيانات الكترونية خاصة ببنك القضايا ويتم نسخها وتداولها داخل قاعات البحث , كما يتم تحديثها بصفة دورية لتظل مواكبة للقوانين والتشريعات الجديدة , وتطور شكل  الجريمة في المجتمع . ويتم إعداد تقارير بالدعاوى القضائية المستحدثة الواردة إلى بنك القضايا من المحاكم   والنيابات وتصنيفها وإرسالها إلى السادة أعضاء المكتب الفني لدراستها ومراجعتها لتحديد مدى صلاحيتها     للتدريس ضمن برنامج التدريب العملي وتوزيعها على قاعات البحث المختلفة.

  ويتصل بنك القضايا بالمقر الرئيسي بنظيره بفرع المركز بمحافظة الإسكندرية , كما يتصل بالأقسام           والإدارات الآتية : ( المكتب الفني ــ الأمانة العامة ــ سكرتارية مدير المركز ــ شئون الدارسين ــ إدارة الشبكة الداخلية وتقييم الأداء ــ التصوير ــ الميكروفيلم ) ، وذلك عن طريق شبكة داخلية.

 كما يتم تنظيم حركة العمل داخل القسم بأسلوب تقنى متمثلاً في إجراء مسح ضوئي للدعاوى القضائية، إصدار تقارير يومية موضحاً فيها جدول التدريب العملي للدورات المختلفة، بيانات بالدعاوى القضائية موضوع الدراسة والتدريب في كل قاعة بحث مقسمة إلى مجموعات تدريبية ومواعيد التدريب العملي وأسماء السادة المدربين، قاعات التدريب، تقرير عام عن مدة دورة التدريب العملي عدد قاعات البحث وعدد القضايا المتداولة وعدد المدربين. 

 حفظ وعمل سجلات للدعاوى القضائية ونسخ للمذكرات، تبويب،تصنيف،أرشفة،تحرير بطاقة بيانات،ترقيم،عنونة،فهرسة،حصر،مراجعة،تصوير،تغليف للصادر و الوارد من  الدعاوى القضائية ،متابعة للملفات و المعلومات و توظيف هذه المعلومات للارتقاء بخدمة التدريب العملي داخل قسم بنك القضايا.

اختيار الدعاوى القضائية التي يتم البحث والتدريب عليها حسب نوع القضية موضوع الدراسة وتقسم القضايا نوعياً إلى مجموعات ليختص كل من السادة المدربين بنوع منها  يتدارسها مع المتدربين أعضاء قاعة البحث ويتم نسخها عن طريق التصوير بدون التصرف القانوني لها وتوزع على المدرب والمتدرب ويطلب من المتدرب دراسة النقاط الفنية والقانونية التي تثيرها القضية و وإعداد الرأي في التصرف في القضية وما يسانده من أحكام ، ثم يتم مناقشة كافة الجوانب الخاصة بتقييم التحقيق فيها ومدى استيفائه وما كان يجب  أن يكون عليه وتكييف الواقعة المطروحة ثم تقدير الأدلة فيها ثم يكلف الأعضاء بإعداد القيد والوصف والأمر بالأوجه ويتم مناقشة القضية من الناحية الإجرائية والموضوعية  ومناقشة وتصويب جملها لما حرره المتدربون من قيود وأوصاف وأوامر ومذكرات وتزويد المتدربين بنماذج من القيود والأوصاف الصحيحة وصيغ التصرف في الأوراق وصياغة  القرارات والتسبيب الكافي لها ليتمكن المتدرب من إتقان الأصول الفنية للعمل القضائي اليومي.

 




عدد مرات المشاهدة:1538
حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمركز المعلومات القضائي