اختصاصات الإدارة

  • يضم القطاع عدد من الإدارات المركزية والعامة وهي الإدارة المركزية للتخطيط الاستراتيجي والسياسات، الإدارة المركزية للمتابعة والتقييم، الإدارة المركزية لشئون التنظيم والإدارة، والإدارة العامة للإحصاءات المركزية، والإدارة العامة لشئون مكتب مساعد الوزير

وتتمثل أبرز اختصاصاتها على النحو التالي: -

 أولا:الإدارة المركزية للتخطيط الاستراتيجي والسياسات: -

  • اعداد مشروع الخطة الاستراتيجية وصياغة السياسات والبرامج والمشروعات الازمة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية وآليات التنفيذ بالتنسيق مع الجهات والقطاعات على مستوى الديوان العام والجهات المعاونة له والجهات ذات الصلة.
  • دراسة المشروعات الاستثمارية المقترح ادراجها بمشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية من قبل جهات الاسناد الفرعية
  • تقديم المقترحات اللازمة لتطوير الخطة الاستراتيجية وعرضها لاتخاذ ما يلزم بشأنها
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التمويل المطلوب لتنفيذ مشروعات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للديوان والجهات المعاونة

 ثانياً:الإدارة المركزية للمتابعة والتقييم: -

  • إعداد ومراجعة وتطوير وتحديث ومنظومة ونماذج المتابعة والتقييم لإنجازات الخطة الاستراتيجية وإعداد التقارير التفصيلية عن معوقات تنفيذ الخطة الاستراتيجيةواقتراح الحلول التي تكفل التغلب على هذه المعوقات وتجاوزها
  • إعداد تقارير الإنجاز الدورية الخاصة بمتابعة سير الخطط والبرامج والمشروعات ربع السنوية ونصف السنوية للوقوف على معدلات الإنجاز
  • متابعة ما تم من المصروفات المعتمدة لتنفيذ خطة التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية
  • الإسهام فى الكشف عن المخالفات المالية والإدارية فى مجال تنفيذ الخطة الاستراتيجية والمشروعاتالاستثمارية الواردة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للوزارة والجهات المعاونة لها
  • تلقى الاستفسارات والمقترحات والشكاوى الخاصة بالخطط والبرامج والمشروعات ودراساتها وإبداء الرأى بشأنها وتضمينها فى التعديلات المقترحة
  • تلقى الإحصائيات الشهرية المتعلقة بإنجاز الأعمال وإعداد التقارير الدورية عن الإنجازات التى تم تحقيقها وعرضها وتنفيذ ما ينتهي إليه الرأى بشأنها

 ثالثاً:الإدارة المركزية لشئون التنظيم والإدارة:

  • دراسة الموقف التنظيمي بالديوان العام والجهات المعاونة ومتابعة التغيرات التي تحدث فيها بصفه دورية وإجراء الدراسات التنظيمية المختلفة ومتابعة البحوث والتطورات العلمية الحديثة في هذا المجال
  • إجراء الدراسات الخاصة بتحسين أساليب العمل فى مجال تبسيط وتطوير النماذج والسجلات والاستمارات المستخدمة بتلك الجهات بما يحقق سهولة الاداء وترشيد الإنفاق
  • دراسة المقترحات الخاصة بتبسيط الإجراءات والنماذج
  • إعداد أدلة خدمة المواطنين وأدلة إجراءات العمل الخاصة بتلك الجهات واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو نشرها والاستفادة منها
  • اعداد مشروعات القرارات الخاصة بجداول ترتيب وبطاقات وصف الوظائف وتلقى مشروعات إعادة تقييم الوظائف وكذلك مشروعات إعادة توزيع درجات الوظائف واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها
  • تجميع التشريعات والاحكام والمبادئ والكتب الدورية المتعلقة بالحالات الوظيفية للعاملين وإصدار النشرات المتضمنة للمبادئ المستخلصة منها وابلاغها للجهات المعنية

 رابعا: الإدارة العامة للإحصاءات المركزية:

  • إعداد برنامج العمل الإحصائيالسنوي بوزارة العدل والجهات المعاونة
  • استيفاء الاستمارات والنماذج المطلوبة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
  • مراجعة كافة البيانات الإحصائية بمختلف الوسائل العملية والتأكد من صحتها
  • إعداد التقارير المطلوبة للأجهزةالتخطيطية على مستوى الوزارة وعلى مستوى القومي
  • تحليل البيانات الإحصائية واستخلاص النتائج منها
  • التنبؤ بأوضاع الظواهر المختلفةواحتمالاتها المستقبلية لأخذ ذلك فيالاعتبار عند وضع خطط التعبئة
  • نشر الإحصائيات والتقارير والدراسات الإحصائية المتعلقة بنشاط وزارة العدل والجهات المعاونة فى إطار القوانين والإرشادات التي يضعها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء
  • إعداد تقارير ومعلومات دورية عن نشاط الوزارة طبقا لأحدث البيانات المتوافرة والمسجلة في هذا المجال

 خامسا: الإدارة العامة لشئون مكتب مساعد الوزير:

  • تلقى المعلومات والبيانات المقترح تزويد الحاسب الآلي بها وضمان حفظها واستخدامها وإرسالها الى الجهات الأخرى المعنية
  • قيد المكاتبات الصادرة والواردة وعرضها وتنفيذ ما ينتهي إليه الرأي بشأنها
  • أعمال السكرتارية وإعداد اجتماعات اللجان التي يرأسها أو يشارك في عضويتها مساعد الوزير بالتنسيق مع الجهات المعنية

 

 




عدد مرات المشاهدة:1649
حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمركز المعلومات القضائي